برامجنا

تقوم مبرات التضامن بتقديم العديد من البرامج التعليمية و الانسانية والترفيهية للأيتام

برنامج صناديق الصدقات
منذ فترة بدأ مشروع توزيع  صناديق الصدقات على العيادات والصيدليات والمحلات والجوامع والحسينيات وبعض المكاتب والمحلات الخاصة لما للصدقة من فضل وأجر عظيم يعود بالخير والرفاهية على من هم أحق من غيرهم وهم الايتام الفقراء فيكون الاجر مضاعفا. لقد استقبل الكثير من الناس هذه العمل بالترحاب اذ أنهم باتوا يعلمون كيف ولمن تُصرف صدقاتهم فبالأضافة للأجر والثواب هناك الثقة بموارد الصرف.
توزع واردات  تلك الصناديق على احتياجات الايتام من مأكل ومشرب وعلاج وكذلك لعوائل الايتام الأكثر فقرا.
للحصول على صندوق الصدقات الخاص بمبرات التضامن لرعاية و تأهيل الايتام يرجى ارسال طلب للحصول على الصندوق.

البرنامج التعليمي

ان مهمة التعليم في مبراتنا ليست كباقي المهمات ..المعلم في مبرات التضامن يتحمل مسؤولية اكبر من زملائه في المدارس الاعتيادية حيث تمتزج الرحمة والضمير الحي بواجب التدريس..المعلمة او المعلم في مبرات التضامن يعرف منذ لحظة التحاقه بالكادر التدريسي أنه سيقوم بدور الأب والاسرة الى جانب دوره التقليدي. ان العمل التربوي في مبراتنا  فيه من المتاعب والصعوبات مايكفي لكنه ايضا يحمل معه رضا الله سبحانه وتعالى ورضا الضمير الانساني.
 إن العمل بمبرات التضامن  لرعاية وتأهيل الايتام مرتبط أداريا بالمديرية العامة لتربية ذي قار ،كباقي المدارس الحكومية الأخرى ويتبع نفس النظام التعليمي المقر من قبل وزارة التربية العراقية.
ترفـد تربية ذي قار مبرات التضامن بالمعلمين والمدرسين ،وتزود الطلاب بالكتب والقرطاسية والوسائل التعليمية ،وغالبا ماتقوم ادارة المبرات بسد النقص من القرطاسية والوسائل التعليمية. واستكمالا للدور التربوي تقوم الادارة العامة للمبرات بتنظيم اجتماعات لألقاء المحاضرات التربوية والأخلاقية والارشادية من قبل متخصصين في تلك المجالات .
الا ان دور المديرية العامة للتربية في ذي قار على مدى عمر المبرات ومنذ الايام الاولى لتأسيس هذا الصرح الكبير كان ومايزال دورا يستحق كل التقدير والعرفان  لجهود المدراء العاميين والموظفين في المديرية المتواصلة في انجاح هذا المشروع وتوفير المستطاع لخدمة شريحة الأيتام .

البرنامج التخصصي

يقدم المركز خدماته المجانية لمعالجة الكثير من الحالات المبكرة بصعوبة النطق وللحد من الآثار النفسية التي يعاني منها الأطفال والتي قد ترافقهم الى مراحل متقدمة من العمر .
ويعمل فيه أساتذة متخصصون بهذا المجال ،وفق برنامج يستمر لعدة أشهر حيث يستمر الاساتذة بالتعاون مع الاسرة بتدريب الاطفال الذين لديهم ضعف في مخارج الحروف ( التأتأه ) وزراعة القوقعة ( غرسة حلزون الاذن ).
ان عمل مركز التضامن لتقويم النطق غير محدد للايتام فقط وإنما يستقبل جميع الأطفال الذين لديهم مشاكل النطق ، وقد عالج مئات الحالات الواردة من داخل المحافظة ومحافظات أخرى .

برنامج الكسوة

من الألوليات الرئيسية لمبرات التضامن  تقديم الأفضل والأنسب للايتام ، حيث توزع على كافة الايتام المسجلين الملابس الشتوية والصيفية وكذلك في الاعياد والمناسبات الأخرى .
كما تقدم الزي المدرسي في بداية كل عام ، وعند توفر التبرعات التي تصل من التجار والمحسنين وأصحاب المحلات ، تقوم المبرات بتوزيعها على الايتام .
كما إن يــد الخير والعون مستمرة من قبل البعض بالمساهمة والدعم لهذه الشريحة المحرومة .

البرنامج الغذائي

لايمكن لطفل صغير ان يكون ناجحا في مسؤته التعليمية اذا لم يتوفر له مايقوّم جسده الضعيف من غذاء. منذ ايام التأسيس الاولى عام 2004 وضعت الادارة امام عينها مهمة توفير التغذية الكافية والمناسبة للايتام. من هنا تم وضع البرنامج الغذائي كأحد أهم الاهداف لسد اي نوع من الحرمان يتعرض له اليتيم في البيت بسبب فقر الحال لذا وعلى مــدار العام الدراسي يحصل اليتيم على وجبتي غذاء صباحا وظهرا .

وذلك من أجل بناء  بنية جسدية سليمة لليتيم ، ويوجد في كل مبـرة من المبرات مطبخا ومطعم يكفي لجميع التلاميذ مع وجود جميع المستلزمات والادوات المطبخية .

البرنامج الصحي

أن مهمة رعاية الايتام لاتقتصر على التعليم فقط ، الرعاية الصحية  للايتام كانت ومازالت احدى اولويات ادارة مبرات التضامن. أن البرنامج الصحـي يشتمل على تقديم العلاجات الاولية في المركز الصحي داخل بعض المبرات او مرافقة الطلاب او احد افراد اسرتهم للطبيب المختص وصولا الى اجراء العمليات الجراحية ان اقتضى الحال ذلك. علما ان دائرة صحة ذي قار لها الدور الكبير في تخصيص المستلزمات الطبية في معالجة الحالات الطارئة التي لاتستوجب إرسالها الى المراكز الصحية . ان ادارة المبرات تتابع كل حالة مرضية على انفراد وتوليها الاهتمام اللازم الى ان يتعافى الطالب ويعود لمدرسته واسرته.

علينا ان نتذكر دوما ان العديد من الأطباء والصيادلة قاموا بدور رائع لتسهيل هذه المهمة واعلنوا تعاونهم مع إدارة المبرات لتقديم كل مايحتاج اليتيم المريض من فحوصات وعلاج وتحاليل بشكل  مجان ومتواصل. ان جهود هذه النخبة من الاطباء والصيادلة واصحاب المختبرات مشكورة ونكن لهم بواجب العرفان والثناء. كذلك ماتقدمه مديرية صحة ذي قار من عون مستمر موضع شكر وامتنان .

البرنامج الصيفي

تنظم  إدارة مبرات التضامن مع جميع فروعها المنتشرة في الاقضية والنواحي بمحافظة ذي قار، برنامجا صيفيا، لإستثمار الأوقات والطاقات لدى التلاميذ ،ليترك أثرا إيجابيا على حياة الأيتام ، ويشارك في رفع الثقل  عن كاهل الأمهات بمتابعة أبنائهن خلال العطلة الصيفية .

ويتكون البرنامج الصيفي ، من دورات تقوية تعين التلاميذ المكملين على اداء الدور الثاني ، وكذلك دورات رياضية ،فنية ودينية وغيرها وبرامج ترفيهية .

برنامج النقل

من أجل تذليل الصعوبات للأيتام ، وتسهيل عميلة النقل للوصول الى المدارس في المبرات ، أعتمدت  لجنة الخدمات والنقل، بمؤسسة التضامن لرعاية وتأهيل الايتام ، على برنامج النقل لجميع الأيتام في المبرات الموزعة في الاقضية والنواحي في المحافظة .وذلك بتوفير وسائل النقل  للأيتام في كل يوم ، ذهابا وإيابا، خلال أيام الدوام الرسمي في باصات مخصصة لهذا الشأن .

وتدعو المبرات جميع مؤسسات الدولة  ومنظمات المجتمع المدني الى مد يد العون في تخصيص سيارة واحدة للأيتام إسوة بالمديرية العامة للتربية التي خصصت إحدى سياراتها للعمل بهذا المجال .

البرنامج الترفيهي

تقوم مؤسسة التضامن لرعاية وتأهيل الأيتام ، بتنظيم سفرات لكافة التلاميذ في مبراتها في عموم المحافظة ، لزيارة المواقع الأثرية والمعالم الحضارية وإلى المتنزهات الترفيهية ومدن الالعاب ، وكذلك لزيارة العتبات المقدسة .

وساهمت أغلب المبرات في النشاطات الرياضية والفنية والدينية  و الخطابة والتجويد وقد حصلت المبرات على مراكز متقدمة في عدد من المسابقات والدورات.

ان إدارة المبرات تؤكد على تلك النشاطات لما فيه من آفاق علمية يعود نفعها على التلاميذ الايتام .

برنامج أحياء المناسبات

تقيم مؤسسة التضامن لرعاية وتأهيل الأيتام في محافظة ذي قار ،الاحتفالات في المناسبات الوطنية والدينية ، وبالخصوص في يوم اليتيم ، حيث تحيي هذه المناسبة في احتفال مركزي كبير يقام في بهــو الناصرية ، بالإضافة للاحتفالات التي تقيمها جميع فروع المؤسسة في الأقضية والنواحي ، مستثمرةً جميع الطاقات الشابه والفتيه  من خلال مشاركتهم بفقرات البرامج لهذه الاحتفالات والمناسبات .

برنامج سلة رمضان

في شهر رمضان ، شهر الخير والعطاء ، تنظم مؤسسة التضامن لرعاية وتأهيل الايتام ،برنامجا لدعم اليتيم والعوائل الفقيرة ، وإدخال الفرحة والسرور في قلوب هذه الشريحة المحتاجة ، بجمع المواد الغذائية المتنوعة وتكون ضمن السلة الرمضانية ، لتوزعها على عوائل الايتام والفقراء من أبناء محافظة ذي قار .

وإن أبواب المؤسسة مفتوحةً أمام الجميع بالمساهمة والدعم للعوائل والايتام خلال شهر رمضان من كل سنة ،لإيصالها لمن يستحق ، سائلين الله سبحانه و تعالى قبول الاعمال .

برنامج الطلبة المتخرجون

لقد اخذت أدارة مبرات التضامن على عاتقها عهدا ان تكون مع اليتيم الذي ينضم تحت رعايتها في كل مراحل حياته . مازلنا على العهد مع الطلاب والكفلاء. متواصلون معهم في مشاكلهم المادية والنفسية نتفقد مستواهم الدراسي نتابع نجاحهم واخفاقهم .. نستمع اليهم ونحاول قدر ما تسمح لنا الميزانية السنوية ان نلبي طلباتهم الاساسية.

لدينا 313 طالب تجاوزوا المراحل الاولى من الدراسة في مدارسنا الموزعة على مدن محافظه ذي قار ليصلوا الى مراحل اكثر تقدما في المتوسطة والاعدادية والمعاهد والكليات .. نسعى دوما لان نكون معهم حتى وان كانوا بعيدين عن مدارسنا .. نقدم لهم الهدايا في مناسباتهم السعيدة والرعاية الصحية في حال احتاجوا او احد افراد عوائلهم لها .. نتواصل معهم بالنصح والارشاد للاخذ بيدهم نحو مستقبل مستقر بعيدا عن الضياع والانحراف من خلال لقاءات شهرية تجمعهم مع الاداريين في المبرات ليتم تسليمهم مخصصاتهم الشهرية بعد تفقد احوالهم واحوال أسرهم.

للمساهمه معنا في أحدى البرامج التخصصيه و تقديم يد العون لرعاية الايتام يرجى التواصل مع أدارة مبرات التضامن و سنكون سعداء باجابة استفساراتكم و سماع ارائكم.